القائمة الرئيسية

الصفحات

مقدمه عن الأمن السيبراني


*ما هو الأمن السيبراني


تُعرف تقنية حماية الأنظمة المتصلة بالإنترنت مثل أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات من الهجمات الضارة باسم الأمن السيبراني. يمكننا تقسيم الأمن السيبراني إلى جزأين أحدهما سيبراني والآخر هو الأمن. يشير مصطلح Cyber ​​إلى التكنولوجيا التي تتضمن الأنظمة والشبكات والبرامج والبيانات.والأمن معني بحماية الأنظمة والشبكات والتطبيقات والمعلومات. في بعض الحالات ، يطلق عليه أيضًا أمن المعلومات الإلكترونية أو أمن تكنولوجيا المعلومات.

*ما سبب أهمية الأمن السيبراني؟*


في عالم اليوم المتصل، يستفيد الجميع من برامج الدفاع الإلكتروني المتقدمة. على المستوى الفردي، يمكن أن يُسفر هجوم الأمن الإلكتروني عن الكثير من الأشياء، بدءًا من سرقة الهوية ومرورًا بمحاولات الابتزاز ووصولًا إلى فقدان البيانات المهمة مثل صور العائلة.

*أنواع الأمن السيبراني:

أصول كل مؤسسة هي مجموعات من مجموعة متنوعة من الأنظمة المختلفة. تتمتع هذه الأنظمة بوضع قوي للأمن السيبراني يتطلب جهودًا منسقة عبر جميع أنظمتها. لذلك ، يمكننا تصنيف الأمن السيبراني في المجالات الفرعية التالية:

- أمان الشبكة: يتضمن تنفيذ الأجهزة والبرامج لتأمين شبكة الكمبيوتر من الوصول غير المصرح به والمتطفلين والهجمات والتعطيل وسوء الاستخدام. يساعد هذا الأمان المؤسسة على حماية أصولها من التهديدات الخارجية والداخلية.

- أمان التطبيق: يتضمن حماية البرامج من التهديدات غير المرغوب فيها. يمكن إجراء هذه الحماية عن طريق تحديث التطبيقات باستمرار للتأكد من أنها آمنة من الهجمات. يبدأ الأمان الناجح في مرحلة التصميم ، وكتابة التعليمات البرمجية المصدر ، والتحقق من الصحة ، ونمذجة التهديد ، وما إلى ذلك ، قبل نشر البرنامج.

- أمن المعلومات أو البيانات: يتضمن تنفيذ آلية تخزين بيانات قوية للحفاظ على سلامة وخصوصية البيانات ، سواء في التخزين أو أثناء النقل.
- إدارة الهوية: تتعامل مع إجراءات تحديد مستوى الوصول الذي يتمتع به كل فرد داخل المؤسسة.


- أمان الهاتف المحمول: يتضمن تأمين البيانات التنظيمية والشخصية المخزنة على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المماثلة ضد التهديدات الخبيثة المختلفة. هذه التهديدات هي الوصول غير المصرح به ، وفقدان الجهاز أو سرقته ، والبرامج الضارة ، وما إلى ذلك.


- أمان السحابة: يتضمن حماية المعلومات المخزنة في البيئة الرقمية أو البنى السحابية للمؤسسة. يستخدم العديد من مزودي الخدمات السحابية مثل AWS و Azure و Google وما إلى ذلك ، لضمان الأمان ضد التهديدات المتعددة.


- القدرة على الاستعادة (التعافي من الكوارث وتخطيط استمرارية الأعمال): يتعامل مع العمليات والمراقبة والتنبيهات والخطط لكيفية استجابة المؤسسة عندما يتسبب أي نشاط ضار في فقدان العمليات أو البيانات. تفرض سياساتها استئناف العمليات المفقودة بعد حدوث أي كارثة بنفس القدرة التشغيلية كما كانت قبل وقوع الحدث.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع