القائمة الرئيسية

الصفحات

تحقيق رقمي ، يكشف المتورطين بموقع الكتروني يعرض مكافئات مالية مقابل قتل لاجئين سوريين في تركيا

‏‎#تحقيقات 
|مقابل مكافآت ضخمة.. من دعا لقتل السوريين في تركيا؟

إعلان متطرف يدعو إلى قتل السوريين في تركيا أو تقطيع أياديهم أو أرجلهم أو إيذائهم مقابل مبالغ مالية.
إيكاد تكشف من يقف وراء الإعلان، وكيف حاول إخفاء أي أدلة تشير إلى هويتهم.
رصد فريق التحقيقات تغريدة نشرها حساب يُدعى "قديروف" يقيم صاحبه في روسيا، التغريدة عبارة عن تصميم يطالب بقتل السوريين في تركيا مقابل عائد مالي بالدولار، مشيرًا إلى موقع إلكتروني يُدعى "Darkwebtr.com‎".

التغريدة تضمنت ملحوظة هامة، وهي أن المكافآت سيتم إيصالها عبر عملة "بتكوين"، للتحايل على أنظمة المراقبة، وضمان الحفاظ على سرية هوية مقدمي المكافآت والحاصلين عليها.

أثارت التغريدة تفاعل المواطنين الأتراك والنشطاء السوريين، ما دفع بعض الحسابات التركية والعربية للزعم بأن الموقع الإلكتروني لا وجود له وأنه مجرد إشاعة لتصعيد خطاب الكراهية.

🔻لكن تحقيق اجراه فريق إيكاد كشف عكس ذلك..
بالبحث عن الرابط الخاص بالموقع المُشار إليه، وجدنا أن اتصاله بالإنترنت مفصول، وبالبحث عن بيانات تسجيله عبر المصادر المفتوحة، وجدنا أنه موقع حقيقي تم تسجيله في أمريكا في 2020، ثم سُجل في تركيا بتاريخ 29/09/2021.

بيانات تسجيل الموقع كشفت لنا عن البريد الإلكتروني الذي استُخدم في عملية التسجيل، والذي كان مشفرًا بتقنيات برمجية خاصة، وهي محاولة لإخفاء هوية مالك الموقع وتجنب العواقب القانونية.

عبر تقنيات برمجية متخصصة؛ تمكَّن الفريق من تخطي التشفير الخاص بالبريد الإلكتروني، ليتضح أن الموقع تم تسجيله بعنوان البريد Dtdreamer@gmail.com


وبالبحث عن البريد الإلكتروني، تبيّن ارتباطه بعدة حسابات وأرقام هواتف، تعود جميعها لشخص يُدعى "Yiğit Turgut Yılmaz".
من خلال تحليل البيانات، تبيّن أن "Yiğit" يعيش في حي "بولغورلو" في منطقة "أوسكودار" الواقعة في الشق الآسيوي من إسطنبول.

وبالعودة إلى حساب "Yiğit Turgut Yılmaz" على Linkedin، تبيّن أنه ما زال يُقيم في أوسكودار، وأنه تخرج في جامعة "كوجالي" عام 2016.

الحساب كشف كذلك أنه عاطل عن العمل حاليًا، لكنه عمل في وقت سابق متخصصًا في تكنولوجيا المعلومات في بنك "Yapi Kredi" التركي، ثم متخصصًا تقنيًا في شركة "Boyteam" التركية المتخصصة في الأثاث المنزلي.


لكن، هل "Yiğit" هو المسؤول الوحيد عن موقع Darkwebtr.com‎؟

الإجابة بالقطع لا، فالتحليل الرقمي للموقع كشف ارتباطه بصفحة فيسبوك تحمل اسم الموقع ذاته.
بالعودة إلى تلك الصفحة، لاحظنا اهتمامها بالعملات الرقمية والبتكوين، وهي الوسيلة التي ادّعى الموقع أنه سيقدم المكافآت من خلالها لمن يُقدم على قتل السوريين في تركيا.
وبالبحث في بيانات الصفحة على فيسبوك، تبيّن أنها وضعت في تفاصيل الاتصال بريدًا إلكترونيًا باسم Kralperso@darkwebtr.com، الذي يعود لشخص يُدعى "Sinan Aktürk".
وبالبحث عن هذا البريد الإلكتروني، وجدنا أنه استُخدم لإنشاء صفحتين على موقع Linkedin، الأولى شخصية لـ"Sinan Aktürk"، والثانية باسم مطابق للموقع "DarkWeb Darknet"، ما أكد ارتباط "Sinan" بإدارة موقع "Darkwebtr.com‎".
بتحليل حساب "Sinan Aktürk" على Linkedin، تبيّن أنه درس في جامعة "كوجالي" وتخرج فيها عام 2016، وهو عام التخرج وجامعة "Yiğit Turgut Yılmaz" نفسهما، الذي كشفنا في البداية ملكيته للموقع الإلكتروني الداعي لقتل السوريين.

ما يعني أن موقع "Darkwebtr.com‎" المرتبطة بالتصميم الداعي لقتل السوريين مقابل مكافآت مالية، هو موقع إلكتروني مُسجل في تركيا، والمسؤولين عنه شخصان؛ الأول هو "Yiğit Turgut Yılmaz" متخصص تكنولوجيا المعلومات المقيم في أوسكودار، الذي عمل في بنك "Yapi Kredi" التركي، والشخص الآخر هو "Sinan Aktürk" الذي اتضح أنه تخرج في جامعة المالك الأول "Yiğit" ذاتها، ما يرجح أنهما أصدقاء سعيا للنيل من السوريين في تركيا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع