القائمة الرئيسية

الصفحات

6 طرق لاختراق اي هاتف - توعية امنية



في هذا المقال سنقدم 6 طرق لاختراق اي هاتف وسنسألك في البداية هل شخص ما يحاول اختراق هاتفك؟ الاجابة على هذا السؤال هي على الأرجح نعم - بغض النظر عما إذا كنت شخصًا ذا أهمية خاصة للمتسللين أم لا. قد لا يكون عبدالله العادي هو الرئيس التنفيذي لشركة بترولية أو دوائية ، ولكن لا يزال هناك أموال يجب جنيها من القرصنة الخاصة بهم واستخراج البيانات . هنا هو كيف المهاجمين القيام بذلك.

اختراق اي هاتف من خلال تتبع والتنصت من خلال SS7 




نظام الاشارة هو بروتوكول عمره 50 عامًا تقريبًا يربط معظم شبكات الجوال في جميع أنحاء العالم ويسمح بخدمات مثل التجوال وإعادة توجيه المكالمات. إنها صدئة بعض الشيء .


من ناحية أخرى ، فإن اختراقها يسمح للمهاجمين اختراق اي هاتف و تتبع موقع اي هاتف محمول في جميع أنحاء العالم واعتراض المكالمات والنصوص الواردة فيه وخارجها. كل ما يحتاجونه هو رقم الهاتف المرتبط فقط .


هناك القليل الذي يمكنك القيام به لمواجهة هذا النوع من الهجوم.


إذا كنت موضع اهتمام شخص لديه القدرة على اختراق SS7 - والتي يمكن أن تكون أي شخص من الحكومات ، إلى مجرمي الإنترنت الصغار - يمكن تتبع جهازك ، ومع ذلك ، يمكنك التأكد من أن محتوى اتصالاتك آمنا باستخدام التطبيقات التي تقدم تشفيرًا من طرف إلى طرف.


اختراق اي هاتف من خلال التنصت عليه عبر IMSI



بروتوكولات المستخدمة من قبل جميع الهواتف المحمولة قديمة جدًا وليست آمنة بشكل خاص.


أحد عيوبها هو أن الجهاز يتعرف دائمًا على برج خلوي برقم IMSI الخاص به ، لكن برج الخلية لا يلزمه. ولأن الهواتف تتصل دائمًا بالبرج الذي ينبعث منه أقوى إشارة - عادةً ما تكون أقرب إشارة - فليس من الصعب جذب جهاز للاتصال ببرج خلوي مزيف واختراق اي هاتف متصل بالبرج المزيف .


هذا في جوهره ، ما هو جهاز IMSI-catcher أو  Stingray .


بمجرد أن يهاجم مهاجم جهازك للاتصال ببرجه ، يمكنه ترحيل اتصالاتك وقراءة المحتوى غير المشفر لتجنب ، أنه يمكنك استخدام تطبيق كاشف IMSI ، يمكن أن يساعدك في تجنب أبراج الخلايا المزيفة .


إصابة الجهاز بالبرامج الضارة أو برامج التجسس



يمكن للتطبيقات على هاتفك الوصول إلى جميع أنواع المعلومات المخزنة عليه ، يتضمن ذلك جهات الاتصال الخاصة بك ، وسجل التصفح ، وتسجيلات الدخول المحفوظة ، وموقعك ، وما إلى ذلك ، وحتى لو تم تخزين كل تلك الملفات في نموذج مشفر ، فإن تطبيق برنامج تجسس keylogger يمكنه تجاوز ذلك من خلال مراقبة ما تكتبه قبل تشفيره.
يحتاج المهاجمون إما إلى الوصول المادي إلى الهاتف ، حتى يتمكنوا من تثبيت التطبيقات بأنفسهم - أو يمكنك فعل ذلك إذا قمت بتنزيل البرنامج من متاجر خارجية مظللة.


أفضل ما يمكنك فعله هو وضع كلمة مرور على شاشة القفل وعدم المغامرة مطلقًا خارج متجر Google Play .


استخدام التصيد الالكتروني




للحصول على بيانات الاعتماد الخاصة بك عند قراءة الفقرة السابقة ، قد تتساءل من سيكون غبيًا لتثبيت تطبيق ضار على هواتفهم بأنفسهم؟ لا يتعلق الأمر بالغباء.
أصبحت مخططات الخداع ، التي يهاجم فيها المهاجمون أهدافهم بنسخ وهمية من المواقع الشرعية لاستخراج بيانات الاعتماد ، تذكر أنه في إحدى المرات ، ربما تحول هجوم تصيد المعلومات إلى نتيجة الانتخابات؟ بالضبط.


اختراق اي هاتف من خلال اعتراض اتصالاتك عبر شبكة Wi-Fi مجانية






من يشغّل شبكة يرى حركة المرور غير المشفرة التي تمر بها ، هذا صحيح بالنسبة لشبكة Wi-Fi كما هو الحال بالنسبة لمشغلي الهواتف المحمولة .


وعلى الرغم من أن شركة الاتصالات شركة شرعية تدير شبكاتها بموجب عدد من اللوائح ، يمكن لأي شخص إعداد نقطة اتصال Wi-Fi .


يعد انشاء واحد مجاني بجوار فندق أو مقهى - وتسميته باسم المؤسسة - طريقة لجذب العملاء غير المطمئنين إلى الاتصال ، بمجرد قيامهم بذلك ، يمكن للمهاجم اختراق اي هاتف يتصل على هذه الشبكة و الوصول إلى جميع رسائل البريد الإلكتروني غير المشفرة والرسائل التي تمر بها ، الحل هنا هو تجنب استخدام خدمة الواي فاي المجانية وتشفير جميع زيارات الويب والاتصالات الخاصة بك .


اختراق اي هاتف من خلال استخراج البيانات الخاصة بك من خلال شاحن USB




لا تشحن شواحن USB لمعظم الهواتف الذكية طاقة البطارية فحسب ، بل يمكنها أيضًا نقل البيانات داخل وخارج الجهاز عند الاتصال بجهاز كمبيوتر ، على الرغم من أن هذا قد يكون مفيدًا لتحميل الملفات على الجهاز وحفظ بعض الميغابايتات الثمينة من خطة البيانات الخاصة بك ، إلا أنه يعد أيضًا متجهًا للهجوم ، في العديد من إصدارات Android ، يحمّل الجهاز القرص الصلب بمجرد توصيل الكابل بجهاز الكمبيوتر. يمكن إعداد هذا الأخير لتحميل البرامج الضارة أو برامج التجسس تلقائيًا عند حدوث ذلك. لذا ، حاول ألا تشحن هاتفك على أجهزة الكمبيوتر العامة ، أو تلك التي لا تثق بها. من الأفضل استخدام مقبس الحائط القديم الجيد لشحن جهازك .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع